الأحد، 20 فبراير 2011

التدريس

مفهوم أسلوب التدريس

· أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

· ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.

· طبيعة أسلوب التدريس

. إن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تظل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.

كيفية توصيل المعلومة للتلميذ فقد ركزت الدرآسات التربوية الحديثة على أهمية إستخدآم الوسائل التعليمية لتقريب المعنى للتلميذ أو طالب العلم ولكن هذه الوسائل كانت أول ما ظهرت بعد ظهور الإسلام قبل أربعة عشر قرناً من الزمان فى القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة و بعد كل هذا التاريخ جاءت الدرآسات الحديثة لتعتمدها وتؤكد عليها وتضيف لها ما أستُحدث وفقاً للتطور الذى حدث خلال هذه الفترة وهذا مما يؤكد على أن ديننا الإسلامى الحنيف هو دين كل الأزمنة إلى أن يرث الله الأرض وماعليها .

الجمعة، 18 فبراير 2011

الأربعاء، 9 فبراير 2011


لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل اذا كان هؤلاء الجنوبيون المحروقين من المسلمين فهم في ذمة البشير وشيوخه الذين افتو له باعطاء الجنوبين حق تقرير المصير يخورن بها يوم القيامة
حسبى الله ونعم الوكيل
المدة


منقول من صفحه اخونا عز الدين ابراهيم العبيد اهلنا  ناس الجمالاب مقيم بالرياض

الاثنين، 7 فبراير 2011


سيرفر Juba




  • هار المنشورات الـ 2‏ بالكامل.

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    البستر
    ..............


    سيرفر Juba عاد بكل ما هو جديد فى عالم كونكر
    .....



    المعلومات

    السيرفر الاول من نوعه

    اول سيرفر واقوى سيرفر مصرى على الاطلاق

    السيرفر مرفوع على سيرفر vps

    سرعه 100 ميجا

    يعنى مفيش حاجه اسمها Log

    اللعبه اون لاين 24 ساعه فى اليوم

    7 ايام فى الاسبوع

    اللعبه مش بتقفل خالص الا فى حاله نزول باتش جديد

    مفيش حاجه اسمها هامش

    السيرفر ده كلينت 5095




    ..........

    المـــــــــــمـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــزات



    1-الننجا كامله 95 %

    2-الوحوش بتوقع كبس وكمان فى كويستات كتير كلها بتدى cps كتير وحلو

    3- في البلصات لغايت +15

    4-وحش الدرجون له اكتر من شكل واكتر من مكان

    5-استفات جديده

    6- فان وتور لفل 130 شكلهم روعه

    كل الجرامنتات الجديده موجوده
    كل الارمورات الجديده موجوده

    9-الكلاس بي كي شغال100%

    10- اوت انفيت شغاله 100%

    12-ارينا جديده شغاله 100%

    13-الايتمز الجديد الي في كونكر

    14- شكل التون ستي جامد جدا

    15- حرب الجالدات شغاله 100%

    18-اللاب موجوده

    19- اخر لفل 138 و كمان اى حد يباخد ليفيل 138 بيكون ليه هديه كبيره من الجى ام

    20-كل حاجه هتلاقيها فى الشوب ميل والجمايات السوبر فيه


    22-اشكال وحوش التون حلوه

    23-الوتري شغال 100% وبيكسب حاجات حلوه

    24- الماركت مظبوط وكله شغال مش هتحتاج اكتر من كده

    25-التوبات كلها شغاله زي الفل

    26-الترجمه100%

    27- VIP 6 شغال 100%

    28- من غير هامشى

    29-مابات الفروزن موجوده

    30- السيرفر مكون من فريق عمل فى خدمتك 24 ساعة
    31 - لو عندك اقتراح او فكرة جديده ونفسك انها تكون فى السيرفر الى بتلعب فيه بتكلم الجى ام ولو بجد حلوه بيطبقها فورا
    32- لو عندك اى مشكلة بمجرب ما بتكلمنا بتتحل المشكلة دى فورا
    33 - لو انتا صاحب سيبر بتكلمنا واحنا بنخليك تكسب فلوس كويس
    34 - السيرفر دايما فيه جديد بمعنى ان فريق العمل على طول بيعمل خاجات جديده فى السيرفر

    35- مش ناقص غير انكم تدخلو تشوفو المميزات الكتيره


    ...........

    سيداتى سادتى
    الان وبعد شرح كبيييييييير
    نعرض لكم هذه الصور من السيرفر
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    وده موقع اللعبه
    http://www.sindpad.eb2a.com/

    وده موقع تحميل الكلينت كامل

    rar 
    http://www.multiupload.com/NO084UV73X
    *
    *

    وده تحميل اللعبه
    exe
    http://www.multiupload.com/IYUCPXJ6SL

    وده الجروب على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/pages/JubaCo-Server/165668606798197?v=wall


    وده لو انت عندك مشكله تقدر تكلم الجى ام

    وغير كده ممكن لو انت عندك فكره وعاوزها تتنفذ انشاء الله هتتنفذ
    http://www.sindpad.eb2a.com/GM.htm

    وخير الخاتمه
    فى
    حفظ
    الله
    منذ حوالي 2‏ اشهر · إبلاغ
  • لو بدي اسوي لعاب كامل+15 فكم؟

كمال ابورامى على السرير الابيض


الاخ /العزيز كمــــــــــــال محمــــــــــد على ابوسموره يستعد بعد قليل للذهاب للمستشفى الوطنى التخصصى بالرياض ، وسف تجرى له غدا الخميــــــــس 29/صفر 1432 عملية جراحية لشيد الحبال الصوتيـــــــــه ، نسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفى أخونا كمـــــــــــال ... ليك الف عافية يا كيمـــــــــــــو ،، قبل قليل هاتفتــــــــــــه وهو فى منزل صهره بانقا ويستعد للذهاب للمشفى ، اوكانت معنوياته مرتفعة وحالته الصحية عال العال وماتشوف شر ياكمــــــــــــال ...
اللهم اشفى ابو رامى شفاء عاجلا ،، آمييين يا رب العاليمن دعواتكم الى ابو رامى

الـــــــــــــــــــــدرادر



الــــــــــــــــــــــــدرادر دره النيل الابيض
الدرادر قريه شبه مدينه تقع على الضفه الشرقيه للنيل الابيض تبعد حوالى 27 كيلو متراًجنوب مدينه القطينه (جنه بلال او الجننت بلال محافظتنا الحبيبه) غربها قريه كدابه على الضفه الغربيه جنوبها قريه القراصه على بعد 3كيلو متر شرقها قريه كمبو عوض الله المهدى ابوسموره ( ابوسموره احد امراء المهديه ) جنوبها مشروع السعاده (الفطيسه سابقاً) يعود تاسيس هذه القريه الى التركيه السابقه كان اسمها قريه امان وكان للفكى ادريس درا در (قطاطى)
وكان الذى يريد الذهاب الى قريه امان يقول ماشى درادر الفكى ادريس ومن هنا جاء اسم الدرادر انها قريه ذات ارث حضارى وتاريخ عريق ومجد تليد قدمت شهداء للمهديه بقياده البطل الفكى ادريس تمساح الترك التحيه والرحمه له والى اجدادنا المجاهدين المخلصين امثال عبد الله ود الخليفه واخوانه الذين استشهدوا جميعاً فى معركه الدبه سابقاً (القراصه حالياً) وحتى فى عهدنا هذا لم تبخل با الشهداء لقد قدمت احدشهداء الانقاذ الشهيد ادريس الخير حاج ادريس هذا الشبل من ذاك الاسد والذى كان يعمل مدير مصرف فى مدينه المناقل سكانها يعمل قليل منهم با الزراعه وموظفين بالدوله كمهنه التدريس التى لها النصيب الاكبر والزراعه مقتصره على البساتين وتربيه الابقار والتى انشرت فى الاونه الاخيره بها 2 مدرسه للاساس تاسستا عام 1956 و2مدرسه ثانويه عليا وبها مركز صحى ونادى رياضى ثقافى تاسس عام 1955 وافتتح بحفل فى عام 1956 احياءه عبد العزيز محمد داؤد ورمضان زائد غفر الله لهما وبها 4 مساجد وهم مسجد الدرادر الكبير ومسجد شيخ بابكر الحسن ومسجد عمر على عمر ومسجد فاعل خير الذى اشرف على بناءه العميد يوسف المهدى حاج ادريس بها مقسم للاتصلات بها 3 ابار ارتوازيه للمياه وكهرباء موصله من القطينه
بمسكها من الكبرى بس مابروح برى.الدرادر وبس
وانت داخل من قدام عند الكبرى جاااى من كمبو عوض الله المهدى الدرادر.
جميله المنظر اشجار النيم
كل القرى فى النيل الابيض تتشابه
الا الدرادر بتنفرد بالجمال جمال المنظر جمال الناس جمااال الطباع
ملكهم خايل الدرادر على النيل.
الدرادر اى شى فيها جميل
وان كنت من غير سكان الدرادر
اياك ان تزورها...ولانك
انفعلت ستكسر (ركبه) ثم تتزوج وتصبح واحد من اهلها كما حصل فعلاً .
ولاتشابهها فى هذه الخاصيه الا القطينه جنه بلال .
نبدا بالحى الامامى جوار الاسبتاليه
اى فريق قدام جوار المركز الصحى بابكر ود حاج الطاهر
والحوش الحدادى مدادى والاغتراب
فى الكويت ورشه الحوش بالاسفلت جميله
فى ذلك الزمان والمكان الذى كنا نحن صغاااار
نجى نتفرج فى رشه الحوش والبوابه الجميله
اللون الاسود بالابيض قمه الروعه .
تنظر الى يمينك حوش عمنا فكى الطيب ودالبشير
ذلك الرجل الحافظ لكتاب الله ذو الوجه الصبوح
وتكاد لاتفارقه الابتسامه له الرحمـــــــــه ابنه ادريس
مطلع الطربيزه وصوت الفاره والمنشااار يشدو
ويزيد المكان روعه وحركه الناس فى الشفخانه
انذاااك المركز الصحى الان الملاريا هارسه
البلد واحد نايم فى الكنبه واخر على عربه الكارو
جااااى من خارج الدرادر واحد منتظر
قاسم الصديق يادكتور يالا تعاااال معاااى
البيت ادى ابوى الحقنه او ارسل معااااى مقبول بشاره.
له الرحمه قاسم الصديق ايضاً الرحمه لك اخى( ابو ياسين )
مقبول بشاره الكل فارق هذه الدنيا المساعد الطبى
قاسم الصديق ومساعده مقبول بشاره .
ومن قبلهم الطيب زهران
وحسن النعيم لهم الرحمه جميعاً
الـــــدرادر بلد سمحه شديد وانا شخصيا حبيتها
وحبيت شوارعها وخااااصه شاااارع النص .
هناااك فى اخر شارع النص بص العم المهدى ودحاج ادريس
واقف وشايف تغوه وهى صغيره شايله الاكل للمساعديه
والمساعدى الكبير يابت ختى الاكل جيبى مويه باااارده من الزير
تجى ماشى بجنب دكان حاج البدوى
اقابلك ابوعلى محمد الحسن ودسوبا
وهو سايق سياره بخشمه ورابط كوز عينه
تراه يترنح يمين شمااال شمااااال يمين يترنح فى الميلان
لكى لاتنقلب السيااااااره
والله يوحى لك كانه سايق لورى وهذا اللورى
محمل تقيل وصوت الكوز والميلان
وكأن الدنيا خريف له الرحمه ابوعلى .
شويه يقول لك بعرق ولا بى ايه والا
الحكـــــــــــومه الانقلبت دعاااااايه
وانت ماشى على دكان دروس تقابلك امنه ام الباقر
وتخصمك الرسول الرسول الجبنه جاااااهزه وحاااااات الباقر
كان تدخل تاخد ليك فنجال تجبر باالخاطر تدخل
اقابلك ابوشرار والمصطفى ود المادح والدليب لهما التحيه
وللدليب الرحمه.
والــدرادر تتوسط المسافه بين الخرطوم والدويم
واخيرا سلام ياناس الدرادر ان شاء الله المويه متوفره والكهرباء ماقاعده تقطع عشان الوليدات جايين يصيفوا معاكم
وانا بجمع فى ذكريات الدرادر تذكرت ودالرضيه وله اقول:
ود الرضيه سكنت جده ام جداد
ولانك فى جده وجده غير وفى جده كل خير
ارجو ان تكمًل عن الدرادر وتبدا باهلك الراقيين الظراف عرب الحسن ,وتلف تمشى فريق الشوق وعرب الفكى وعرب الخضر والخمجن وبانت
السكان من قبيله الحسانيه فخذ الصلاحيه ويتكلمون اللغه الدرادرابيه

__________________

يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي 

الذكريات .......تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. 
القوة ... مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد..
الحطام ... بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. 
الحنين ...تذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. 
السعادة ... قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. 
الصداقة .... أعظم شي في الوجود.. 
الشوق ...نار تحرق صاحبها بلا حطب..
الشروق .... يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك..
الغروب .... هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. 
الأمل ... هو سر إستمرار الحياة.. 
الحب ...كلمة تعتبر .. معجزة .. 
الإبداع ...كلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا ...قبل أن تنطق بها.. 
الليل ...كم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. 
الكتابة ...تعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. 
الوداع ...هذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما 
مدونه الدرادر اجمل واحلى مدونه  واحلى ملتقي لجميع الاصدقاء
التوقيع:

إستعملْ الماوس لسَحْبه


  1. شاشة التَوَقّف الأكثر شعبيةً في الولايات المتّحدةِ والعالمِ الآن! 

    إستعملْ الماوس لسَحْبه 

    وتَركَه يَسْقطُ. . .

    رائعة جداً.

    فقط اَنْقرُ الرابط التالي

    http://www.planetdan.net/pics/misc/georgerag.swf
م ن ق و ل م ن م ن ت د ي ا ت ا ل د را د ر ا ل ح ا ج ع ب د ا ل م و ل ى

يا الله

ماذا يحدث في اجسامنا عند قول (((يا الله))) ..سبحان الله
في البدء بسم الله المستعان علي كل شئ
اللهم اغفري لي وللمسلمين جميعا
توصل باحث هولندي في جامعة ( أمستردام) الهولنديه
إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر
والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء والانتظام للنفس البشرية .
أكد الباحث أنه أجرى على مدار3 سنوات لعدد كبير من المرضى بينهم غير مسلمين
ولا ينطقون العربية '
وكانت النتائج مذهلة بخاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق
والتوتر .

وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة '

فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أي بدايات التنفس '
ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي .

كما أن نطق حرف اللام يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته '
وهذه الحركة تؤدي للسكون والصمت ثوان أو جزء من الثانية _ مع التكرار السريع _

وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس .
أما حرف الهاء الذي مهد له بقوه حرف اللام '
فيــؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين
_ عصب ومركز الجهاز التنفسي _ وبين القلب '

ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية .

الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ - سورة الرعد

الكفرات





امس الاثنين كنت واقف منتظر احد الاخوه جوار مبنى رابطه العالم الاسلام (جمعيه مكه المكرمه الخيريه بالشفاء فرع الرياض )وقفت سياره وكان بها شاب سعودى انزل الزجاج الامامى وصاح باعلى صوته لموظف الجمعيه الذى كان باب المكتب مفتوحا عندكم كفرات ويظهر الشخص الذى بداخل الجمعيه لم يسمعه فردد صاحب الساره للمره الثانيه عندكم كفرات تحيرت من كلام الشخص وقلت فى نفسى هل الجمعيه غيرت نشاطها الخيرى الى بيع كفرات السيارات انتظرت قليلاِِ ً حتى خرج الشاب من مبنى الجمعيه وكان فى يده ايصالاً مالياً ويضاً قلت فى نفسى هذا ايصال استلام الكفرات من المستودع ولكن انا لم اقتنع قلت له هل يوجدكفرات فى الجمعيه قال لى اى كفرات يازول اى كفرات يازول قال لى جاءنى شخص فى البيت وحلفت ان يتعشى معى ورفض الشخص ان يتعشى وحلفت عليه مره لكنه رفض وكسر حلفانى وعشان كده يازول انا جئت الى الجمعيه لكى اشترى ايصال كفارات يمين وليس كفرات وللمعلوميه بان ايصال كفاره اليمين 100 ريال
عمك كبير فى السن ومدبرس جالس فى احد الاسواق
 مكوم ليه3 كيمان تراب 
اها يازوووول مافى واحد اشتقل بيهو 
قام واحد من الشباب المدبرسين قال : ياعمنا كيمانك دى فيها شنو
عمك: الكوم الاول دا ياولدى لو ولدت ليك 
ولد فى عهد الانقاذ دا وراجيهو ينفعك 
التراب دا فى خشمك {ويشير الى الكوم الاول}
والكوم التانى ياعمو
عمك:الكوم التانى د1 كانت دينت ليك زول قروش فى عهد الانقاذ وراجيهو يرجعا ليك التراب دا فى خشمك 
والكوم التالت ياعمنا
عمك: كان راجى الحكومه دى تنقلب ياوليدى 000
الترررررررررررراب دا فى خشمك

قيل ان الخليفه عبد الله ودتور شين
كان لديه باب قصير
بحيث اذا دخل احد الاعيان او شيوخ القبائل
يطر الى الانحناء قليلاً
وقد فطن ابوسن لذلك
فدخل بطريقه لاتشى بالانحناء
وكان من ضمن جلوس الخليفه
الشاعر الحاردلو
وقال الخليفه مين دا؟
فرد عليه الحاردلو
دا ان اداك وكتًر
مابقول اديت
ابدرق الموشح
كلو بالسوميت
ابرسوه البًكر
حجر شراب ستيت
كتَال فى الخلا
وعقبا كريم فى البيت
التوقيع:لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

لاخوه الاعزاء السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كرت احمر يرفع لكل من يخالف قواعد ونظم 
مدونات النورحامد  واليكم بعض الكروت هولاء جنود الشامخ بوش

كـــــــــــــــــــرت احمـــــــــــــــــــــــر لمن
كـــــــرت احمـــــــــــــر للمكابرين
كــــــــرت احمــــــــــــرلمن يحمل شعار لينينهذه الديمقراطيه 
كــــــــرت احمــــــــــــرلمن يتبع الروس 
كـــــــرت احمــــــــــــر لمن يحب الامبراطور بوش
كــــــــــــــرت احمـــــــــرلمن يسب الانصاريه
كـــــــــــــرت احمــــــــر للغلطات الاملائيه
كـــــــــــــرت احمــــــــرلمن يتكلم خارج السياج
كــــــــــــــرت احمـــــــــر لمن يشك فى سامى الحاج
اخر كـــــــــــــرت وكفى لمن يشك فى قدرات الحاج احمد المصطفى
التحيه لكم الاخوه شرفاء النيل الابيض 
ثوار واحرارلقد انتهى عهد السيف والضرب والقتل فى العلم 
وجاء عهد الكروت الحمــــــــــــــــــراء

والى القاء فى كـــــــــــرت اخر
التوقيع:لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب
إقتباس متعدد لهذه المشاركة
قديم 17-12-2008, 06:36 PM  رقم المشاركة : [2]
عضو مبدع
الصورة الرمزية النورحامدالريح

افتراضي


انطلاق صاروخين اســــــــــــكو من الدمام باتجاه الرياض


كثيرا ما يوجه سؤال للسودانيين عن الجلابية السو
كشفـــــــــت اداه الرادارت والشباكات بان صاروخين اســــــــــــكود انطلقتا من قاعده ابو العينين بالدمام باتجاه مدينه الرياض وبالتحديد موقع شبكه ومنتديات النيل الابيض
وكان الصاروخ الاول من نوع اســـــــكود 1 ويحمل روؤس اداريه من جامعه ام درمان الاهليه
{اداره اعمال}{هشام موسى على عبدالطيف }
والصاروخ الثانى ايضا اســــــــــــكود2 ويحمل روؤس تقنيه وروؤس اخرى محاسبيه قادمه
من جامعه السودان للعلوم والتكنولجيا{الطاهر مهدى الطاهر الفكى ادريس}
والاثنان معا يحملان برامج سلميه للاغراض التعليميه
قصد ارسالها الى منتديات النيل الابيض لزياده المعرفه والاشتراك فى التواصل بين ابناء النيل الابيض
ولكى يستفيدا ايضا من اخوانهم الذين سبقوهم فى هذا الصرح العظيم
وعند دخولهما الى اجواء الرياض كشفت الدفاعات الارضيه بقياده الحبيب وراق وبمساعده من باتريوت الرياض الاخ الصلحى ومعاونه العرشكولى وفنى الرادارات مهيد
اكتشفت ان خطر قد اوشك ربما يحمل روؤس من الهكرز والفايروسات الاختراقيه لتدمير الموقع
الذى بدا فى اليومين يصيح عاقلهم بالتوحد وتماسك الجبهه الداخليه وعدم خروج البعض
ولكن خبره الاخ الصادقوالزعيم وراق كشفت ان اصدقاء امداد معرفه وصلو ا لنجتدهم
وفى سماء الرياض قابلتهما مضاضات باتريوت الصلحى وقائدها الحبيب وراق وتعانقت معها
وحصل انفجار ادى الى دوى عالى واضاه سماء منتدى النيل الابيض وعلا الهتاف حكمو صوت العقل توحدو لاتتفرقوا اطرحوا المواضيع الهادفه والبناء ه تحابو بادلوا الزيارات بعدها فعلا تعانق الاحباب مسحوا الخلافات الكل يبدا بصفحه جديده بعدها جاءت المشاركات فى المنتدى تتقدمهم الاخت كابر ومعها زميلانها بنت الابيض بنت ام جر وداد حمدى بنت الريف وجميعهم اللائى لم يحالفنى الحظ لذكرهم ارجو المعزره غنو جميعا
الليله فوق عزنا اى منتدى غير النيل الابيض مابهمنا
الليله فوق عزنا منتدى النيل الابيض بلمنا
الليله بنغنى فوق ناس بخت الرضا الاعلام
وتانى ما دايرين غير admin مدير عام
انتهت توصيات الانفجار بان يبلغ مدير الرادارات والشبكات الاخ سفيان الدليب المكى الحرص والمراقبه والخروج عن النطم والقوانين
والى صاروخ اخر والله يهدى الجميع ويوحد ناس بحر ابيض
اخوكم النور حامد الريح {ابوعمار}


التوقيع:
لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

جناح ام جكو


كثيرا ما يوجه سؤال للسودانيين عن الجلابية السودانية ذات الجيوب الخلفيةوالتي يلبسها أنصار المهدي الجلابية جناح ام جكوواليوم وجهت المعزيعه السودانيه ببرنامج الاطفال نفس السؤال مستفسره عن كلمه جناح ام جكووالعرب فى السعوديه والخليج يستفسرون هل هذا من كسل السودانيين حتى لا يتعبون في لبسها يعنون بذلك الجلابية أم جكوهل تلبس دلالة الكسل كما يزعمون ؟ام كانت تلبس عند المناداة للحرب أيام المهدي لسهولة لبسها كما هو معروف في التاراناشد كافة الانصار الكتابة والمشاركة بما يعرفون عن هذه الجلابية بهذا البوست حتى يصبح بوست توثيقي للجلابية جناح ام جكو
التوقيع:
لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

قال أنقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع 
 وهي:

أولا:
إذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة فيقال عنه انه حي أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها أنها حية ( وانتم تعرفوف الحيه)

ثانياً:
إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه أنه ..مصيب.
أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها أنها مصيبة!.
وايضاً تعرفون المصيبه

ثالثاً:
إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي.
أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها قاضية!!
والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه..!!

رابعا:
إذا أصبح الرجل عضواً في أحد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب.
أما إذا أصبحت المرأة عضواً في أحد المجالس النيابية فيقال عنها أنها نائبة!!
وكما تعلمون فان النائبة هي أخت المصيبة..

خامساً:
إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه هاوي..
أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها هاوية !!
والهاوية هي احدي أسماء جهنم ........

التحيه لحواء الدنيا كافه وتحيه خاصه لحواء السودان والنساء شقايق الرجال ومنهم الام والاخت والزوجه
__________________
التوقيع:لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

قاتل الشهيد الغالي عبد الحكم يقتل


سبحان الله العلي القدير العظيم.
لقد تم إغتيال الشهيد الغالي عبد الحكم ، وهو طالب بجامعة الخرطوم بكلية الزراعة في العام 1980م علي يد أحد كوادر الجبهة الديموقراطية ، وهي اللافتة الطلابية للحزب الشيوعي السوداني في الجامعات السودانية.
لقد تم إغتيال الشهيد الغالي وقتذاك بطعنة سكين ، ولقد كان ذلك علي يد (عبد السلام حسن عبد السلام) كادر الجبهه الديموقراطية ، ولقد كان الشهيد الخلوق الغالي عبد الحكم والحافظ لكتاب الله سبحانه وتعالي أحد كوادر الحركة الاسلامية في جامعة الخرطوم ، ومؤذن مجمع شمبات.
ولقد تم تهريب القاتل( عبد السلام حسن عبد السلام) الي الاتحاد السوفيتي (موسكو) من قبل الحزب الشيوعي السوداني ، حتي يفلت من حبل المشنقة.
ولكنها يا سبحان الله ، فان قاتل الروح وين يروح ، والحمد لله ان دماء الشهيد لم ترح هدراً.
إذ مات قاتله بنفس الطريقة كما هو موضح ادناه في عاصمة الضباب (لندن) يوم الجمعة الماضية.
فأفعل ما تشاء ، كما تدين تدان!!! سبحان الله

عليه ادعو كل من يقراء هذه الرسالة ان يعمم الخبر علي كل من يعرف من اهلنا العزاز في بحر ابيض ، لانه يوم نصر رباني ويوم شهادة علي العدل الرباني.
وأدعو من هذا المنبر لجعل هذا اليوم يوم عيد لنحتفل فيه بعدالة الله سبحانه وتعالي ، والذي لا يظلم مخلوق امامه ، ويا سبحااااااااااااااااااااان الله

ستجدون ادناه نعي كتبه أحد (الزملاء) وهو لقب من ينتمون للحزب الشيوعي من الرجال ، وهو ينعي من يسمي بــ (عبد السلام حسن عبد السلام) ، والذي رحل من هذه الدنيا غير مأسوف عليه ، وسوف يلقي الله الذي لا يمهل ولا يهمل.

عليكم الله انشروا هذه الرسالة لكل من تعرفونه حتي تثلج صدورنا !!!!


والي مقال النعي أدناه:

عبدالسلام حسن عبدالسلام المقتول في لندن ... بقلم: د. عبدالسلام نورالدين
الاثنين, 15 مارس 2010




ان يداهمك في رابعه النهار وانت في قلب المدينه التي تتصور انها اكثر مدن العالم امنا اخطبوط له ألف حافر وذراع ومخلب وناب ويسد عليك المنافذ ويحبس انفاسك ويناوشك (وهو يضحك بصوت العمارات القديمه التي تنهار علي روؤس ساكنيها فيولولون بهلع الذين يحاولون بلاجدوي الافلات من جحيم الانقاض) ليدخل ذلك الاخطبوط اظافره التي تشبه الحراب الصغيره ذات السنان المتعاكسه"شنقا الشقيه " في ثقوب انفك فينبثق الضوء فجاءه في عي*** هروبا من ذلك الكابوس باليقظه ثم تظل لوقت طويل وانت علي السرير والعرق يتصبب منك خيوطا في عمق الصقيع غير مصدق ان ذلك الاخطبوط لم يك سوي طائف من الحلم مرعب فان ذلك الاحساس بالفزع الباطني لن ينقضي بمجرد ان تقنع نفسك ان الذي الذي افسد عليك بهجه ليلتك لم يك سوي وهم ولكن ماذا انت فاعل اذا تبين لك ان الذي داهمك في رابعه النهار لم يكن كابوسا مناميا بل كان أخطبوطا حقيقيا في صوره احاسيس صاعقه شائهه فاجعه قارعه داهمت كل السودانيين وانت منهم مساء السبت13-03-10 وكل نهار اليوم الاحد 14-03-2006 حينما مزق اسماعهم الخبر الاخطبوط الكابوس الناعي ان ذلك القانوني الرصين والانسان النبيل المهذب الودود وديع القلب والمثقف الذي احترف التفكير الحر المنظم الذي وهب عمره وعقله واعماقه للدفاع عن حقوق الانسان قد اغتيل داخل منزله بسكاكين سفاح مزقت احشاءه ولم يمض علي قدومه من مدينه كمبالا التي عقد فيها اجتماع للمنظمه الحقوقيه "ريدرس" سوي أيام ثلاث.
**
السرياليه واللامعقول في وجودنا المحفوف بالمكاره

لو كان عبدالسلام حسن عبدالسلام فظا غليظ القلب يفجر في من يلتقي بهم مشاعر البغض والعدوان الكامنه في دواخلهم او لو ان قد كان مخاتلا مشاءا بكل ذميم او لو ان قد كان متولها بنفسه يزدري الاخرين ويسترخصهم او لو ان قد كان عبدالسلام حسن بذئ اللسان قمئ السلوك لا قلب له يمتع نفسه بالنيل ممن حوله ويفجر في الحاق الاذي بهم كبعض من نعرفهم لما تمني له احد ان يقتل غيله في داخل منزله علي تلك الشاكله المنكره ولاكتفي الناس بالاغتراب منه ولابد ان عبدالسلام قد نهض بصعوبه بالغه للالام التي يشكو منها لاستقبال هذا الطارق الظلامي الذي فضل ان تكون زيارته المستبشعه في الهزيع الاخير من ليل الجمعه وصباح السبت فبادره الطارق بطعنه في الاحشاء تم التخطيط لها بعقل مجرم امتهن سفك الدماء اودت به ولكن امر عبدالسلام حسن الذي عملنا معه ونعرفه ظاهرا وباطنا علي النقيض الكامل من من كل ذلك اذ برهن بتدبير وقصد طوال مسيرته في الحياه التي امتدت اربعه وخمسين عاما انه انسان من طراز وديع ولكل ذلك كان خبر اغتياله كابوسا داهم كل من يعرفه في رابعه النهار وسيمضي وقت غير قصير حتي يتصالح اصدقاء واحباب واقرباء ومعارف وزملاء عبدالسلام حسن ان اغتياله غير المبرر عقليا واخلاقيا ليس كابوسا اخطبوطيا يمكنهم الخروج منه هروبا اذا استيقظوا من منامهم بل–انه احد حقائق الحياه الفاجعه التي لابد من الاعتراف بها والتعايش معها وان من الضلال ان يظن المرء ان المنطق السريالي و حيثيات اللامعقول لا وجود لهما الا في اللوحات الفنيه وعروض المسرح واذ ان السرياليه وللامعقول هما الوجه الاخر للوحه الكون الكبري ومسرحه العبثي الذي نفضل ان لانراه في حياتنا اليوميه الا اذا صعقتنا النوازل وداهمتنا الزلازل.

من حلفا الي لوشم بجنوب شرق لندن

تخرج عبدالسلام حسن عبدالسلام المقتول غدرا في لوشم بجنوب شرق لندن صباح امس من كليه الحقوق بجامعه القاهره فرع الخرطوم عام 1981 ولتلك الكليه منذ تاسيسها في النصف الثاني من العقد الخمسين في القرن الماضي تاريخ ضارب في تخريج يساريين ماركسيين يتمتعون بجساره نادره اقرب الي نبض الشارع المديني الذي اشتهر وقتئذ بحراكه الفعال في تغيير موازين القوي السياسيه في البلاد واذ كان الماركسيون بجامعه القاهره في تلك السنين لا ينافسهم احد في مقاعد الاتحاد الثمان بكليه الحقوق فان "العرب" الناصريين بعد الانشقاق الكبير في تنظيم الطليعه التقدميه العربيه الذي وقع في 1963 واضعف البعثيين كثيرا واقصاهم عن مقاعد التنافس رغم نجوميه قادتهم كمحمد سليمان الخليفه"عفلق" وبدرالدين مدثر واحمد ابراهيم شجر واسماعيل شمس الدين فان الناصريين يهيمنون بيسرعلي كل مقاعد كليه التجاره بفضل ابناء الجاليه المصريه الكبيره الذين جعلوا من ضاحيه الشجره في مزاجها السكاني واللغوي والغنائي وحب الكشري والفسيخ وعصير قصب السكر اقرب الي بولاق الدكرور منها الي الكلاله القلعه التي تقع الي جنوبها- وتتوزع مقاعد كليه الاداب بين الجبهه الديمقراطيه والناصريين والاتجاه الاسلامي الي قبيل ثوره اكتوبر حيث اتفق لليساريين الماركسيين بعدها السيطره الكامله علي مقاعد كليه الحقوق والاداب واستعصت عليهم قلعه كليه التجاره المنيعه بهويتها المصريه وقد تسني للناصريين من داخل جامعه القاهره الفرع وبقياده مفكرهم الفذ الذي لا يحب الاضواء الطاهر عوض الله الذي التحق بقسم الاجتماع 1962بعد ان اكمل التجاره ان يجند العسكريين الذين يلتحقون عاده بالقانون الي صفوف الناصريين وان يقود بهم الانقلاب المايوي في بوجوه مستعاره في1969.

يبدو ان عبدالسلام حسن عبد السلام الذي التحق بكليه الحقوق في 1977 لم يجد بين يديه انئذ أثرا قويا باقيا لتلك التقاليد التي ارساها الماركسيون الاوائل من امثال كمال عبدالقادر سالم ومعتصم عبدالله مالك وطه جربوع والمك وميشيل استفانو ومحمد مشاوي ونبيل اديب وحسن عبدالماجد ومحمد الخليفه فضول وعبدلرحمن كمبلاوي في عصرهم البطولي فسلك دربه الي البعثيين الذين افتتن بهم لاسباب جد غامضه المتعلمون من ابناء حلفاء رغم هويتهم النوبيه التي لاتخفي علي احد.

تغلب الحس والمنطق السليم علي عبدالسلام حسن بعد عمله بالمحاماه وكان لحبه الذي لا يقاوم للقراءه وطبائع الفكر والقص والحكي التي تجلت في حبه للشعر وكتابه القصه والفلسفه اضافه الي ميوله الطبيعيه التي لا تلتقي مع العنف والاستبداد وثقافه الاستعلاء فدفعت به بعيدا عن حزب البعث الذي تحول في سنوات الثمانين الي قطه بحجم الفيل تلتهم البعثيين اولا سيما اذا كانوا من الشيعه الاثني عشريه ثم تجترع بعد ذلك كل مائده بشريه امامها .

أنتقل عبدالسلام حسن الي الماركسيه التي وصفها روجيه جاوردي انها بلا ضفاف وكان اقرب في منحاه وسلوكه الي المفكر منه الي الناشط الغارق في تفاصيل الفكر اليومي.

عثر عبدالسلام حسن في العمل الانساني والدفاع عن الحقوق وسجناء الراي والتعبير عن هويته كمواطن عالمي وانسان بالميلاد فنذر نفسه لتعديل وترقيه القوانين لحمايه الانسان في السودان وفي كل العالم فارتبطت به المنظمه السودانيه لحقوق الانسان بعد اعاده بنائها في بريطانيا في1992 وشارك في منظمه الحقوق الافريقيه التي اتخذت لها اسما جديدا-العداله الافريقيه التي تبنت المشروع المدني وعقدت ثلاث مؤتمرات كبري عرفت بكمبالا الاولي والثانيه والثالثه واصدرت العديد من النشرات والكتب ومسرحت بروفه مكتمله لاتفاقيه نيفاشا قبل عقدها بست سنوات . قدمت مؤتمرات كمبالا للعالم الكس دوال الذي استنهض خبره المشروع المدني في مشاركته الفاعله في صياغه اتفاقيه نيفاشا وقد استعان الكس دوال بالخبرات الثره والسخيه والمجانيه التي وفرها له عبدالسلام حسن عبدالسلام الذي لم يفكر يوما في القيمه النقديه التي توازي ثرواته العقليه وخبراته التي ظل يجود بها علي الكس دوال وعلي كل من يعملون معه ومنهم كاتب هذه السطور الذي شاركه قياده المنظمه السودانيه لحقوق الانسان والعضويه في منظمه العداله الافريقيه والمشروع المدني فتمتع بصحبته وانسه وفكره وتتلمذ علي صبره ونكرانه لذاته وقدراته الفذه ان يعمل بهدوء وبشر وتفاؤل تحت اكثر الظروف سوءا واستفزازا.

**

أن يموت من لم يفكر يوما ان يعتدي علي اي انسان بالعدوان عليه وان يقتل من وهب نفسه لحمايه المستضعفين والمقهورين وان يتحول من يصنع الاخبار الساره ليكون هذا الكون مكانا يليق بالكرامه البشريه الي خبر غير سار

امر يضرب في الامعقول.

رحم الله عبدالسلام حسن عبدالسلام بقدر انسانيته وحبه للبشر والسودان.

العزاء للسودان الذي افتقد ابنا نبيلا والي كل ابناء حلفا والي الجاليه السودانيه في المملكه المتحده وايرلندا والي كل الناشطين في حقوق الانسان وقبل ذلك الي وفاء محمود وعزه ابنته والي محمود حسين ونصر وعادل محمود حسين والي امين مكي مدني والي اصدقائه واحبابه ضحي وهويدا وسيداحمد بلال ومحمد محمود وصدقي كبلو وبت الخليفه والي اوردسي ومحمد علي نقد واشراقه واسماعيل وعبدالعظيم الحسن وحيدر الجاك ومحاسن ومحمدسليمان وفاطمه وعلي محجوب ومحمد عبدالحميد وحوه ود-جيلي في هذا المصاب الجلل

عبدالسلام نورالدين 

التوقيع:لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

السر حاج يوسف


كتب الصادق يوسف الحسن فى منتديات الدرادر
مقال عن السر حاج يوسف
وقال:

اليكم أخوتي قليل من كثير إبداعات الاخ الحبيب / السر حاج يوسف عبد الرحيم - الف تحية لك يا ابو تاليا - وفي جزء من مقالاته وإبداعاته في رثاء الدكتور المرحوم/ عبد الله الطيب ، وتعلمون أخواني السر حاج يوسف واليكم قليل من كثبر مما اعرفه عنه:


أحد مؤسسي منتدى الجامعة الأدبي 1986م ثم رابطة أدباء جامعة الخرطوم عام 1989م - بإيعاز من الراحل الدكتور/ عبد الله الطيب.
حائز على عدة جوائز أدبية في الجامعة وبعد التخرج.
نُشرت له بعض القصائد بالصحف السودانية أيام الدراسة، وبعض القصائد في جريدة "الرياض" - السعودية، وله ديوان تحت الطبع باسم "مزامير القلوب".
خريج كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية 1991م - ماجستير الاستشارات الإدارية: جامعة هالم شيفيلد.
مقيم في الرياض - المملكة العربية السعودية - يعمل حالياً بالترجمة والشؤون الإدارية لإحدى الشركات،

لك ألف تحية .................




وكان رثاؤه في الدكتور المرحوم عبد الله الطيب ولسان حاله يقول:

شخوصاً عليها الوبل تبكي المحاجر
كمثل انسكاب العلم منه سواجر
وهولٌ تبدى في الوجود وأنه
يئز بها صدر البيان المسافر
ولم يحر أرباب الرثاء تعلة
وقد حفلت بالشاردات المقابر
نعى الفكر جودي البيان فما رست
على بحر بنت الضاد بعد المواخر
وتاه أولو الألباب في غيهب السرى
وأين هدى سار عدته المنائر
أيا نائحات الأيك ويك ابك واثكلي
زماناً به تبكي الرموس المنابر
فلم يبق إلا طمطميٌّ وناعق
وشاك إلى من لا يرجَّى وحائر
مضى كل جحجاح تقصده الورى
ولم تشد إلا للرثاء المفاخر
أيا نائحات الأيك لم تبق لوعة
عدا فقده يشدو بها الدهر شاعر
فهل بعد عبدالله فضل حشاشة
وهل لسوى ابن الطيب الدمع ماطر
ألا من لفصل القول بعد رحيله
ومن لعراص الحي من بعد سامر
ومن لعكاظ المحدثين ومن ترى
لتفسير آي الذكر والشيخ غابر
مضى علمٌ في رأسه النور والهدى
وطودٌ إليه تشرئبُّ النواظر
وفاض إلى علياء فردوس خلده
هي الوعد أنشاها لمثواه قادر
سرى نعيه في الناس كالنار ضارياً
وطار به بين البرية طائر
أيا ناعياً فارفق بمن كنت مخبراً
فأنت وأيم الله بئسك ناشر
لعاً لك هل أبدلت ما قلت علناً
يهيأ منا للملمَّات صابر
تشيع إلى الدنيا انكسافة شمسها
وإدلاجها إذ تعتريها الدياجر
على رسلك استمهل بفجع قلوبنا
وقلها مجازاً فهي ما قد نحاذر
ألا قل أصاب الدهر لب زماننا
وقد خبلت يا قوم منا البصائر
ألا قل تولى العلم وانشرخ العلا
وأخرس للدنيا فمٌ ومشافر
ألا قل على بانات رامة أرسلت
لحون الأسى للمستظل القمائر
ألا قل لطفل بالأحاجي رقاده
لعلك بعد اليوم ليلك ساهر
ومن نافذات للقطار تفطرت
جيوب الثكالى شقهن الحرائر
ألا قل خبت للنيل أصداؤه التي
لها الكون مَصءغ في خشوع وفاغر
ولا عاد في الآداب للحي زامر
ولا هز جذعاً في التميراب تامر
فمن مرشد حاد لفهم صناعة
لشعر به كانت تسير المناذر
أيا ناشر النعي استقلك من صغى
وجاز له لو تستقل البشائر
على النعش تمشي الأريحية والتقى
وحيث يسير النعش فالعلم سائر
بكاه يراعٌ سال بالشهد ريقه
ولم يبق إلا ما حوته الدفاتر
فمن لعويص القول إن ضل قارئ
ومن لصنوف الفكر إن شط فاجر
ومن لهدى الأخبار والسيرة انبرى
ليروي فتندى بالحديث السرائر
يطالعنا بالبشر في كل جمعة
فتثلج إذ تلقاه منا الضمائر
ويقطر منه الشهد علماً وحكمة
فكل حروف قالهن نوادر
وكل بيان عنه فليشهد الورى
بأن هو أسٌ بالبلاغة آسر
يهيم بوادي عبقر السحر سابراً
فيأتي بما لم تستشف الخواطر
كأن سراج اللُّبِّ من كل حاذق
بزيت عصار العلم منه يظافر
أفي الشعر أم في النثر أم في خطابة
أم الدين والتاريخ؟ أين النظائر؟
هو الحبر بستان المعارف كلها
وما نحن إلا حين نشدو العصافر
على بابه الترحاب والفيء والندى
وكل جزيل يبتغيه المهاجر
تواضع فاستدنى القطوف تدلياً
فوارده يلقاه بالبشر صادر
كأن اسمه نعتٌ لطيب فضله
وهل يرتقي للأصل بالوصف قاصر
ألا أيها الباكي استفق، لك سلوةٌ
بأن مقام الشيخ في الناس حاضر
فما مات من أحفاده النور في النهى
ومن بهداه تستنير الدساكر
ومن كان ميراث النبوة حظه
يعش أبد الآماد ما عاش ذاكر
وإن لنا سلوى بأن حل بيننا
فأمثاله الأفذاذ لمَّا يعاصرواسوى قطرات دونها اللجُّ ذاخر
ولولا ادكاري وصفه لي ب "شاعر"
لظلت بقلبي تستكنُّ المشاعر
وإن أنشأ الأشعار في مثله امرؤٌ
تزين القوافي لاتزان الجواهر
سقى الله ترباً بات خلداً يضمُّه
بمستمطر الغفران يزجيه غافر
إلى جنة الفردوس فليهنك الثوى
مع الطاهرين الغر مثواك طاهر 
السر حاج يوسف التقيته السنه الماضيه
فى اجتماع رابطه شمال النيل الابيض فى الرياض
والرابطه يراسها الاخ حسن شنيبو.
ارتجل السر كلمة خاطب بها الحاضرين 
ثم تلى قصيده في غاية الروعه صفق وتفاعل معها 
الحضور
السر شاعر صادق وذو موهبة صادقة وذو لغة
ينتمي لها الشعر والسر من اول مرة تقابله
تحس بانك تعرفه من زمان ،،وطوالى يهظر
ويعطيك طرفه وقال لى نكته كل مااتذكرها اضحك
السر طيب ،، كريم ،، بسيط ،،بشوش ،، 
السر شاعر بمعنى بمعنى الكلمه
التوقيع:لايجوز ان يضيع العدل بين عاطفه الحب وعاصفه الغضب

متى تنتهى الغربه

متى تنتهى الغربه
ساقتنى الكاهليه الى هذا البوست رجعت بالذاكره الى مطار الخرطوم عندما تم اعلان على الرحله مش متاكد من الرقم ولكن كانت على الناقل الوطنى الخطوط الجويه السودانيه والمتجه من مطار الخرطوم الى مطار الملك عبد العزيز بجده وكان ذلك فى صيف 1982 وبالتحديد 17/11/1982
متى تنتهى قصه الغربه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل سينادينى وطنى ليضم رفاتى وتنتهى قصه الغربه وينتهى الاغتراب ام ماذ ا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجمعة، 4 فبراير 2011

السودان - يا بلاد النور- حامد ابو سبح



خليجية تقول لسوداني بسيط يا أسود ... فيكتب قصيده وينشرها

السلام عليكم ورحمة الله وبركااااته أعجبتني هذه القصة التي تحمل في طياتها قصيدة معبرة وأحببت نقلها لكم

خلينا اقولكم شو قصة هذه القصيده تقول القصة :

كنت أسكن قبل أشهر في إحدى الدول الخليجية ، وفي يوم من الأيام وأنا بالمحل ، جاءت إمرأة الى ( الكاشير ) (المصرف) وأبت نفسها أن يتقدمها هذا الاسود كما ظهر ، فقالت له بلهجتهم (( وخريالأسود ) ، بتشديد الخاء وكسرها ، وترجمتها بالسوداني .

للما بعرفو الخلايجة (( زح يا عبد )) فتفاجأ بهذا الاحراج أمام جميع المشترين ( والذين بالطبع أغلبهم رجال يسكتون حين تظهر امرأة لتشغل جميع حواسهم الاخرى ابتداءا من العين )، وسط ذهول الجميع قال لها: (( أسود؟؟أسود ؟؟ الاسود ساترك يا مرا !!! ) ويقصد اللبس الاسود اى العبائه .

أخبرني ذاك الرجل السوداني واضح البساطة والكدح والأصالة والذي يبلغ ما يقارب الخمسين أن هذا أقصى ما استطاع قوله لحظتها والمرارة في قلبه من منظره أمام الناااس ، وبكل أسف كانت زوجته بعيدة عن الموقف فلم تتكفل بالرد على بيضاء الجلد هذه بما يليق ( او لا يليق ) مر الموقف مع اندهاشها من رده .

عاد الى البيت وبدأ كتابة هذه القصيدة ، والتي أفلح لاحقا في أيصالها لهذه المرأة عبر ( الشغال أو البشكار ) الهندي بتاعهم ، ثم بعث بها الى احدى المجلات العربية ( لا اذكر اسم المجله ) فقلت له هل انشرها لك كاملة هنا ؟ فقال لابأس على ألا تسبب له بمشكلة ، فهو ليس بخبير كما يبدو بدروب الانترنت فقلت له ضاحكه أبشر يالاسود ... واتمنى اني اوفق في نقلها لكم



قالت لي ياأسود - رجعت للوراء

حنطي لونهاااا وبشرتي سمراء

مغرورة شكلها تحب الطاعة والولاء

السواد هو الوطن في القارة السمراء

سوادي هبة خالقي وأحس بارضاء

لوني شرف لي وللكعبة كساء

للرجــال مميز للشوارب واللحاء

سوادي في العيون زينة وبدونه عماء

لوني شهامة ورجولة ما به ما يساء

سوادي خيام بادية لعروبة كرماء

تعلمين لوني للمرأة ستر وجمال وغطاء

سوادي على كل راس أمنية النساء

وإن كان شعرك أبيض تشترين لوني بسخاء

وبعدما تضعينه تعودين شباباً للوراء

تقولين أســـود ؟؟؟

تقولين أســـود ؟؟؟

وكل من يزور الكعبة يقبل لوني بانحناء

السواد هو صندوق سر لرحلات الفضاء

السواد هو بترول مبدل صحاريك لواحة خضراء

لولا السواد ما سطح نجم ولا ظهر بدر في السماء

السواد هو لون بلال المؤذن لخير الأنبياء

لولا السواد لا سكون ولا سكينة بل تعب وابتلاء

تقولين أســـود ؟؟؟

تقولين لي أسود

والسواد فيه التهجد والقيام والسجود والرجاء

فيه الركوع والخشوع والتضرع لاستجاية الدعاء

فيه ذهاب نبينا من مكة للأقصى ليلة الاسراء

لو ضاع السواد منا علينا أن نستغفر ونجهش بالبكاء

عــــزيزتي

تأملي الزرع والضرع وسر حياتنا في سحابة سوداء

اسمعيني والله انتي مريضة بداء الكبرياء

أنصتي لنصيحتي يا مرا و لوصفة الدواء

عليك بحبة مباركة من لوني مع جرعة من ماء

أنا لست مازحاً وستنعمي والله بالصحة والشفاء

سامحيني يا مغروره لكل حرف جاء وكلمة هجاء

وكل ما ذكرت هو حلم في غفوة ليل أسود أو مساء

لا أسود ولا أبيض بيننا في شرعنا سواء

كلنا من خلق الله الواحد نعود لآدم وأمنا حواء
"@@@@إن أكرمكم عند الله أتقاكم @@@@"



منقول


[خضـر العيــون[

شعر : صديق ضرار
siddieg@gawab.com

خضر العيون
سحرن فؤادى
رشوا فى دربه الهوى
شبكوه بى رعشة نواظر
لا بخلوا . . لا نبضه ارتوى
* *
خضر العيون : سعف النخيل
بعثر ظلاله وانهدل
حضن الربيع ،
لى عطره ساجد . . مبتهل
مهما أقول
ما قلت قول
فى حاجبه . . فى طرفه الكحيل
الحرف فى وصفك مقيد
. . ما بميل
لكن بخيل
مهما عملت المستحيل
الحرف يا قدرى الجميل
أدهشته . . أصبح منبهل
* *
لما العيون
تسرح تخاطب فى العيون
. . وتقول غزل
ترحل تذوب فى بحرتين
هدأن خجل
تفضل تسوح فى نجمتين
ضوّن أمل
وتعود تعانق الرمش ،
فى واحاته تهنا ، وتستريح
تدفن جروح
بالله ما تعيد لى جراح
ودعتهن ، والماضى راح
* *
الزنبق اتفتّح فى خدك
والعبير انداح عطور
والليالى الطيبة عادت فى عينيك
تهدى السرور
مرات عينيك تصفو وتحن
مرات تجور
مرات بنلمح فى ظلامها
بقايا نور
مرات تهدهد بى حنو
تعطف علينا
مرات تضاحك فى عينينا
* *
وعلى الجبين رقصت شمس
نشوانة فى فرحة عرس
شرفات مغيب طلن علىْ
شرفات
جدايل من دهب
وانا فى جدايلك ـ ياملاك ـ
شفت العجب
فى وجنتيك أنا قلبى حارْ
شبه النضارْ ،
ليه التعبْ
ليه نستكين
والشوق بينضح فى العيون
يغفو ، ويبين
وكتين نشيل الحب ، نجيك
واشواقنا تتضرع إليك
نسعد لديك
وانت اخضرار واحات عمرنا
أملنا فيك
وما بنرضى إنه جزاء وفانا يكون نوى
ما بنرضى . . يا آخر هوى


* * *


بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى 
يا أيها الذين امن وان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم  نادمين
واذا كان الوحى الذى يكشف المنافقين والكاذبين قد انقطع فن الضوابط الشرعيه والاصول الاسلاميه للتبين والتثبت لم تنقطع
الأخوه الاعزاء ابناء الدرادر فى داخل وخارج المملكـــــــــه  العربيـــه السعوديه
الســلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                                  توضيح لما جرى نشــــره وتوزيعـــه
 فى يوم وفاه ابنه عبد الوهاب وديع رحمها الله رحمـــه واسعــــه
عن نفسى   انا  من المهتمين  بالكتابه  وشقفها فى الانترنت  والكل يعرف ذلك 
وابرع في مجالات كثيرة وكان لى شرف  تأسيس و ادارة مو قع منتديات الـــدرادر منذ  3سنوات  وبما  اننى متابع  جيد لمايدور فى الشبكـــــــه العنكبوتيـــه  و  مشترك فى منتديات كثيره ومواقع عديده وعلى سبيل المثال موقع الفيس بوك االذى شقل الناس  بعد انفصال القمر وسفر زوجته
كان حزين حزن شديد على فراقها وهذا امر  طبيعى
وكان القمر  يتردد على فى البيت بحكم انه  جار  وصديق وعزيز  منذ 7 سنوات
وكنت اهدأه واواسيه  و اشاطره احزانه لانه كان حزين حزن  شديد كنت أرى على وجه عدم النوم والراحه  بسبب فراقها  وهذا امر طبيعى  وكيف كان متمسك  بها وانه نادم على سفرها  مما ازعجنى   ورأيت  حالته  الصحيه   تدهور بشكل يومى  فى  خلال اسبوع  اسبوع فقط
فأتصلت بالاخ /الصديق  البدوى واخبرته بالذى شاهدته  على القمر
يشهد الله رد الصديق  بالحرف الواحد وقال : دا ما بفهم  إمرأه سابتو ومشت ايش داير بيها 
وفى نفس الليله تجازبت اطراف الحديث مع الصديق وقلت له المره الجايه لازم يتزوج إ مرأه سبق لها الزواج وان يكون لها طفل او طفلين
    فقال الصديق ما الحمكه من المرأه المتزوج هوام لطفل او طفلين
قلت له المرأه المتزوجه ومعها اطفال سوف لم تسافر وتتركه كما حصل مع السابقه وأيضاً يكون له الاجر والثواب من تربيه الطفل والطفلين وقلت له هذا كله لايمنع رحمه ربك التى وسعت كل شى
 يعلم الله اتفقنا فى نفس الليله على بنت بالاسم  فى الدرادر وقال الصديق  اذا واقف  القمر أنا متبرع  بمبلغ  المهر كاملاً  مع الشنطــــــــــه  وقلت ايضأً انا متبرع بمبلغ لم احدده
 بعدها اتكلمنا فى فى امور الدنيا و الصلاه والدعاء فى ثلث الليل الاخير
و كيف تجلب الرزق والزريه الصالحه
 فقال الصديق انصحه هو خالك وجارك وصاحبك
عن سبب سفرها المفاجىء
سألته هل فى مصر الدكتور مابشركم بنتيجه طيبه قال والله عملنا عمليه فى مصر والثانيه تكون فى السعوديه والدكتور قال نسبه الانجاب تتجاوز 65% لكن المدام قالت هذه نسبه ضعيفه  وكانت ترغب فى السفر من مباشره الى السودان بحجه ان النسبه ضعيه  لولاتدخل والدتها التى امرتها بالذهاب معى السعوديه  وقال القمر كنت لاأرغب فى سفرها لكنها امتنعت عن الاكل والشراب وكنا نجيب اكلنا من المطعم وخفت ان يجرى لها مكروه سألته هل فى مصر الدكتور مابشركم بنتيجه طيبه قال والله عملنا عمليه فى مصر والثانيه تكون فى السعوديه والدكتور قال نسبه الانجاب تتجاوز 65% لكن المدام قالت هذه نسبه ضعيفه  وكانت ترغب فى السفر من مباشره الى السودان بحجه ان النسبه ضعيه  لولاتدخل والدتها التى  كانت معنا وامرتها بالذهاب معى السعوديه  وقال القمر كنت لاأرغب فى سفرها لكنها امتنعت عن الاكل والشراب وكنا نجيب اكلنا من المطعم وخفت ان يجرى لها مكروه
وعندما اخبرتها باننى عملت لها خروج  نهائى  قامت عملت الاكل  واكلت وشربت وكانت فرحانه فرح شديد لاكننى كنت زعلان زعل شديد  وايضاً هذا امر طبيعى
ذات مره دخلت موقع الفيس بوك وعلى صفحه العضو شيرين الامام  استوقفتنى  قصيده غنائيه اشبه بالمرثيه وكان كاتبها القمر البدوى وكان  ذلك بعد سفرها وانفصاله منها  بـ اسبوع  
هذه هى المرثيــــه الفى الفيس  بوك منسيه
إنتِ الاخترت  بعادى   *   إنتِ الجرحت فؤادى
قلبى نسى احزانى      *       علشانك مش علشانى
أداك الامــــــانى    *      رجعت جرحتى تانى
سيبو ياقلبى سيبو      *        خليه يمشى لحبيبو 
مابكره بجيك ويند م   *      سامحو علشان يتعلم
انا سبت ليك حبيبى   *   التانى علشانك مش علشانى
                    
فى تلك الايام كان القمر حزين حزن شديد على فراقها وهذا امر طبيعى
 والذى كتبه دليل على حزنه وفراقه لها  
اعلنوا اعلان وبلغوا كل الفى المملكه كان       والاخبار لفت كل المملكــــه وصلت السودان