الخميس، 14 يوليو 2011

الكواهله

بسم الله الرحمن الرحيم

اكبر قبيله عربيه فى مصر و السودان
الكواهله
بنى كاهل

ألكواهله أو بني كاهل هى قبيله عربيه تعيش فى السودان‘وقد هاجر بنى كاهل الى السودان كغيرهم من القبائل العربيه فى شبه الجزيره العربيه بحثا عن الكلا والذهب والمعادن ‘حيث كان يطلق على هذا الجزء من افريقيا بارض المعادن وخصوصا سلسلة جبال العلاقى الذى يقع بالقرب من ميناء عيزاب.
ومن اشهر هجرات القبائل العربيه الى السودان وافريقيا هجرات بنى هلال وبنى كاهل واخيرا الرشايده.
*وقد زكر القلشقندى ثلاث بطون تحمل اسم كاهل وهم:
1| كاهل من بنو هزيل: ونسبه هو كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هزيل بن مدركه ‘ ويلاحظ ان ام كاهل بن الحارث هذا هى هند بنت مازن بن كاهل بن اسد بن خزيمه بن مدركه.
2| كاهل من بنى اسد بن خزيمه بن مدركه
3| كاهل من بنى عزره وهو كاهل بن عزره من قضاعه
• وزكرت مصادر اخرى ان هنالك كاهل من جهينه منهم بنو زهره من يزيد بن سعد بن عدى بن كاهل من جهينه من قضاعه ولكنه لم يزكره القلشقندى.
• ويلاحظ ان بنى هزيل وبني أسد يلتقيان فى مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان‘ مثلما يلتقي عزره وجهينة في زيد بن ليث بن اسود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه .
• وقد زكر ابونواس فى إحدى قصائده التي فاخر بها باليمانيه على القيسيه ‘والتى اغضبت هارون الرشيد‘ اسم كاهل من بني أسد بن خزيمه ‘ وهذا يدل على ان فى زمن ابونواس الذي عاش فى عصر هارون الرشيد ان بني كاهل من بني أسد بن خزيمه كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يزكر في القصائد.
• والكواهله فى السودان ينتمون الى عبدالله بن الزبير بن العوام الاسدي القرشي.

*ويعتبر كثير من المؤرخين ان الكواهله والمجموعه الجهنيه و المجموعه العباسيه هم اكثر ثلاث مجموعات عربيه دخلت السودان و يضيف آخرون بنى اميه وعلاقتهم بنشوء السلطنه الزرقاء.
*ان المتفق عليه و الذى يجمع عليه الكواهله انفسهم فى السودان انهم ينتهون بالنسب الى سيدنا الزبير بن العوام.
* وقال المستر ماكمايكل في تاريخه انه اجتمع فى دار الكبابيش بكبار سن من رجال قبيله الكواهله فقالوا له انهم من ذريه الوليد بن الوليد بن المغيره وانهم دخلو الى السودان عن طريق البحر الاحمر وذلك عندما قتل الحجاج بن يوسف سيدنا عبدالله بن الزبير عام 73للهجره وبنو كاهل كانوا من قوى سيدنا عبدالله بن الزبير إثر ذلك عبروا البحر الاحمر عن طريق عيزاب وهى حلايب الحاليه وكانت فى ذلك الوقت مرسى عظيم للسفن و التجارة.
*هاجرت قبيله الكواهله (بني كاهل) من سواحل البحر الاحمر الى داخل السودان الذى كان يسمى في ذلك الحين بلاد النوبه بحثا عن الكلا وكانت الهجره بمحازاة النيل حتى النيل الابيض وشمال كردفان وما بين النيلين منطقه الجزيره ومنطقه النيل الازرق حتى حدود الحبشه ومنطقه البطانه حتى نهر عطبره.
الحرفه الاساسيه هى رعى الابل وكان هذا السابق لاغلبيه اهل القبيله ولكن بعد الاستقرار والتحول من حياة البداوه الى حياة التمدن والعمل بحرفه الزراعه والتجارة نجد انه مازال هنالك من يعيشون حياة البداوه و الرعي فى سواحل البحرالاحمر حتى منطقه الغرد قه فى مصر على ساحل البحر الاحمر وهم البشاريون وكذلك العبابده من منطقه بربر وشلاتين و حلايب الى أسيوط و الكميلاب على سواحل البحر الاحمر في منطقة سواكن و ما حولها ‘ونجد الواليه والبراقنه فى شمال كردفان فى ام بادر وسو درى وحمره الوز كذلك نجد الغزايا فى كتم وما حولها.
*نسب محمد كاهل:
هو محمد كاهل بن عابد بن يحي بن عبدالله بن الزبير بن العوام.
و نسبه الزبير بن العوام مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ‘ و الزبير بن العوام والدته صفيه بنت عبد المطلب ‘ وتزوج أسماء بنت آبى بكر الصديق رضي الله عنهما وهى والدة عبدالله بن الزبير.
و محمد كاهل والدته سكينه بنت الإمام على بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب رضي الله عنه.
* تزوج محمد كاهل بأربع نسوه وهن : الحضرية ‘ عزه بنت عفان بن عثمان بن عفان ‘ ثم تزوج بالفنجاويه و البدويه . وقد أنجب ثلاثه عشر ولدا ولك ترتيبهم على كل زوجه.
ابناءالحضريه:حمد جد الاحامده كافه.
ابناء الفنجاويه:
• رتيم : جد الوليه و الجلاليه و الباقيه و المطارفه و الخلائف.
• بشاره : جد البشارين.
• عماره : فزريته بمكه المكرمه والمدينه ألمنوره.
ابناء عزه : فأنجبت ابرق واسود وبدران وخليفه و أنثى واحده.
*ابرق: جد الكملاب والكوامل و الكميلاب و البراقنه و المروغوماب و الحسانيه و المحمديه .
*اسود: جد رشيد و الاساوده و قلاب :جد الغمضاب و الجلالاب و البصيراب و الكروماب.
*بدران: جد البدارنه و الشلاعنه والكرتان والمايديه.
*خليفه: جد الاحمر و معقور و هلال و قداح . ولكل منهم فروعه.
ابناء البدويه: نفيد و زياد و عباد و خلبوس
• اما خلبوس فمات عقيما.
• نفيد : جد النفيديه جميعا.
• زياد : جد الزوايده و اليزيديه .
• عباد : جد العبابده .
*قبيلة الكواهله قبيله كبيره جدا أصيله النسب ضخمه العدد حيث زكر احد المواقع التابع للجماهيرية ألليبيه أن عدد الكواهله فى السودان يبلغ 13مليون نسمه ‘هذا قبل التعداد الذى اجرى فى عام 2008م ‘ ولك بعض فروع القبيله:
القريشاب - البراقنه - الحليفه - البداريون - العبابده - العميراب - ام عمار- دار بحر- البقيراب – الجهيماب – الغزايا – النفيديه – الكمالاب – الكميلاب – المرغوماب – الدليقاب – الاساوده – الجميليه – الغزلاب – العرواب – الجلاليه – الصنايطاب – الحميدانيه – العمريه – الكراميه – الجباليه – البداريون – الشراعنه – البشاريون – العطاويه – اليزداب – اليذيديه او بنو زيد – الفوايده – الشدايده – السعوديه – الكوامل – الواليه – الباقيه – المطارفه – الخلايف – السلاطنه – المحمديه – النوراب – الرميتاب – بنو سعيد – المحمداب – القضلاب– الاحامده – الحسنات – الحسانيه
والفروع كثيره فمثلا للحسانيه فقط 45 فرعا او بطنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق